واحة ليوا

Post Reply
Hamdan
Golden Member
Golden Member
Posts: 0
Joined: Wed Feb 24, 2010 7:40 pm

[RIGHT]واحة ليوا تعتبر الواحة الأكبر من نوعها في الجزيرة العربية والمدخل إلى الربع الخالي وهناك يمكن أن تشاهد مدينة ليوا القديمة ومدينة زايد الحديثة .

المنطقه الغربيه ومحاضر ليوا تقع على بعد نحو 200 كيلومتر إلى الغرب من العين وتضم الآن أكثر من 60 قرية، إضافة إلى المراعي الخصبة الموجودة في مناطق الظفرة التي يتوفر فيها المياه الجوفية. ويكون الطريق إليها على طريق السلع حتى تجد محطة أدنوك الجديده عند مفترق الجسر تجد المنطقة الغربيه تأخذك بإتجاه الجنوب الغربى .. وتصادفك في بداية الطريق مدينة زايد .. ومن ثم تكمل سيرك حتى تصل لمحاضر ليوا حيث الخضرة والجمال والهدوء الذى يريح الاعصاب من ضوضاء المدينة وضغوط العمل ..

تقع واحة ليوا في المنطقة الغربية لإمارة ابوظبي وتشكل قوساً يمتد من الجنوب الغربي حتى الجنوب الشرقي في قلب إقليم الظفرة ويتراوح عرضها بين 40 ـ 50 ميلاً ، ويبلغ عدد محاضر ليوا نحو 52 واحة من بينها ( النشاش وحفيف وقطوف والهيلة والماريه الغربية ) ، ويصل ارتفاع قمم الكثبان الرملية من 25 ـ 40 متراً فوق سطح الأرض بأشكال مختلفة منها الهلالية والطويلة ، ويوجد في ليوا مجموعة كبيرة من القلاع والأبراج المعروف منها حتى الآن يصل عددها إلى خمسة عشر قلعة وبرجاً متفرقة في واحات ، منها ما هو متهدم ويحتاج إلى تنقيب حتى يمكن اكتشافه ، ومنها ما هو موجود حتى الآن وتتم فيه أعمال الصيانة والترميم ، من هذه القلاع : قلعة ظفير بناها بنو ياس ، وموقب بناها الشيخ سلطان بن زايد ، والغريب ، والطرق ، وقلعة خنور ( خانور ) بناها بنوياس خلال الفترة الأولى لحكم شخبوط ، وقلعة حويل أو أم حصن بناها المناصير في السنوات الأولى لحرب أبوظبي ( 1883م ـ 1890م ) . وقلعة قطوف بناها بنوياس وقلعة نميل ( نهيل ) بناها بوفلاح وهدمها الشيخ قاسم عندما هدم الجبانه ، وقلعة مزارعة ، وحمار في البطين وهي أقدم حصن في ليوا ولم يتبق منه سوى أنقاض ، وقلعة الميل ، وقلعة العد بناها آل بومنذر قبل خمسين عاماً مضت وهي حالياً أنقاض ، وقلعة الجبانة تم تخريبها عام 1889م ، بالإضافة إلى برج ماريا الغربية بناها بلوشي قبل خمسين الى ستين عاماً مضت بأمر من الشيخ حمدان بن زايد ، وقلعة الهيلة لم يبق منها سوى برج أسطواني .

وتعتبر المنطقة الغربية وجهًا لأبرز القبائل كقبيلة بني ياس وأبرزهم: آل بو فلاح وآل بو فلاسه والسُّوادن وآل بومهير والمرر والهوامل والقبيسات والرواشد والمزاريع والقمزان والرميثات إضافة إلى المناصير بأفخاذهم الثلاث (رْحَمِي وشعَري ومِنـْذِري) وغيرهم.

وتجمع ليوا ما يقارب 53 مْحَضَرْ على امتداد 120 كيلو متر مربع لبدو وحضـّار من أهل الساحل للمقيظ هناك , فسميت محاضر ليوا... مساحات عامرة بالرحابة والخضرة و(غِيُوط) النخيل والماء العذب المنتشر بين كل محضر وآخر .

ومن محاضر ليوا : ( حميم ، بو عوانة ، اليارية ، موقب , الخيس ، نشاش ، وذين ، اليبانة ، يرّة ، الثروانية ، موصل ، قرمدة ، نفير ، الرايقة ، مزيرعة ، المارية ، عتاب ، خنّور)

أما المحميات فقد وصل عددها الى أكثر من 51 محمية طبيعية وتنتشر في المنطقة الغربية 20 محمية طبيعية بقطاع مدينة زايد و11 محمية في قطاع الوثبة و20 محمية في قطاع غياثي.

وانتشرت في محاضر ليوا مشاريع الغابات التي تضم عدة غابات مثل غابات ليوا 1500 هكتار وغابات شامخة وبر 90 هكتارا.

محاضر ليوا اشتهرت ومنذ زمن طويل بجودة التمور، وأشهرها الدباس بالإضافة إلى أنواع أخرى من الرطب مثل : الخلاص، والدباس، والبرحي، والزاملي، والشبيبي، واليواني، والخدي، والجفري، والحمري، والخشكار، والخضراوي، والثويري .... علماً بأنه يقام مهرجان في المنطقة الغربية في محاضر ليوا يسمى مهرجان مزاينة الرطب لاختيار اجود انواعها وهذا يدل على اهتمام أبناء المنطقة الغربية بزراعة النخيل والعناية بها وبثمارها .. وفي محاضر ليوا تعتمد مزارع النخيل على الري من الآبار اليدوية وهذا يكون في بداية عمرها وبعد ان يكتمل نموها فإنها لا تروى بل تعتمد على نفسها في الاستفادة من المياه الجوفية ذات المستوى المرتفع حيث يتراوح عمقها ما بين 3 - 5 أمتار وقد يصل إلى 10 أمتار. وفي بعض الأحيان وعند الرغبة في إنشاء مزرعة جديدة في محاضر ليوا فإنه عادة ما يتم هذا العمل جماعيا ويعرف بالفزعة حيث يتعاون عدد من السكان على حفر البئر وتبدأ عملية الحفر بصب الماء على المكان المراد حفر البئر فيه قبل عملية الحفر بيومين لكي لا يتهدل (يتردم) البئر عند حفره وعادة ما يكون موسم الزراعة بعد ظهور سهيل.
[/RIGHT]
Mukhallalati Basha
Advance
Advance
Posts: 0
Joined: Sat Aug 21, 2010 2:11 am
Been thanked: 1 time

[RIGHT]مقال جدا رووعة يا حمدان..تسلم ايدك...

من زمان محتاجين معلومات عن ليوا لانه بنزولاها بالنسة مرة...

:011:يالله شباب شدوا حيلكم نروح ليوا قبل ما الجو يسخن
[/RIGHT]
Mukhallalati Basha
Advance
Advance
Posts: 0
Joined: Sat Aug 21, 2010 2:11 am
Been thanked: 1 time

مقال جدا رووعة يا حمدان..تسلم ايدك...

من زمان محتاجين معلومات عن ليوا لانه بنزورها بالنسة مرة...

:011:يالله شباب شدوا حيلكم نروح ليوا قبل ما الجو يسخن
Hamdan
Golden Member
Golden Member
Posts: 0
Joined: Wed Feb 24, 2010 7:40 pm

[CENTER]تسلم مخللاتى نحن بالخدمه :people19: [/CENTER]
User avatar
alshamsi_m
Founder
Founder
Posts: 837
Joined: Fri Aug 10, 2007 8:29 am
Location: Al Hamriyah
Has thanked: 930 times
Been thanked: 960 times
Contact:

Well Guys


You never know ... There might be one chance coming at April to go to Liwa

Regards
Adventurous League of Mountains, Oceans and Sand Thrills
User avatar
caprihorse
Golden Member
Golden Member
Posts: 10
Joined: Tue Nov 16, 2010 1:23 am
Location: Bratislava, Slovakia
Been thanked: 3 times
Contact:

Hmmm, probably something interesting also 4 me.... LIWA... what is it about? I'll never to stop dig in the content, until it is dedicated and understood to all members of this FORUM. Pls, pls, also in English...
Hamdan
Golden Member
Golden Member
Posts: 0
Joined: Wed Feb 24, 2010 7:40 pm

[CENTER]caprihorse next time in Eng :weather058:[/CENTER]
lamboo
Golden Member
Golden Member
Posts: 0
Joined: Tue Aug 24, 2010 2:58 pm

[CENTER]رووعة يا حمدان..تسلم ايدك[/CENTER]:048:
FALCON
Golden Member
Golden Member
Posts: 0
Joined: Mon Feb 01, 2010 9:08 pm

يسلمو حمدان مقال روعه وعن جد اشتقنا لليوا
Post Reply